ما أسباب التعرض لإنسداد المجاري


 


ما أسباب التعرض لإنسداد المجاري ؟

من المشكلات التي تواجه ربات المنازل وتؤدي لأضرار كثيرة وتسبب إنزعاج وإشمئزاز مشكلة إنسداد المجاري الذي ينتج منها نتائج سلبية كثيرة مثل الرائحة الكريهة – الحشرات – التأثير على ديكورات المنازل، فتلك المشكلة نتيجة خطوات خاطئة نقوم عليها دون أن ندرك ذلك مما يترتب عليها إنسداد البلاعات والمواسير ويؤدي لطفح المجاري، فهناك أسباب كثيرة لذلك وهناك أيضاً نصائح لتفادي تلك المشكلة وهذا محور الحديث:

·         رمي الزيوت في الأحواض مما تؤدي لإنسداد المواسير وعدم تحريك المياه مما يؤدي لفطح المجاري.

·         رمي المواد الصلبة في البيارات والبلاعات مما يحدث إنسداد.

·         ترك البيارات مفتوحة لفترة طويلة مما يقع بها عوامل الرياح كأوراق الأشجار والنباتات والأوراق والأتربة.

·         يحدث الإنسداد كثيراً في فصل الشتاء بسبب تساقط الأمطار التي تملىء البلاعات والبيارات وتؤدي للإنسداد.

 

ما نصائح تسليك البلاعات والبيارات ؟

تتفاوت الإنسداد فهناك البسيط وهناك الصعب، فإن تعرضت للإنسداد الصعب عليك الاستعانة بالسباكين للقيام بالتسليك بالوسائل الحديثة والأدوات التي تزيل العوالق بسهولة، وإن كان الإنسداد بسيط فهناك طرق سهلة يمكنك القيام بها وهي كالآتي:

·         استخدام المواد الطبيعية التي تساعد على التسليك مثل بيكربونات الصوديوم – الصودا الكاوية – مادة ماء النار – مادة البوتاس – فهي مواد كيميائية فعالة في تفتيت المواد الصلبة وإزالة الدهون من جدار المواسير والبلاعات مما يساعد بالتسليك سريعاً.

·         سكب الماء الساخنة في الأحواض والبلاعات يزيل العوالق الثابتة على جدار المواسير من الداخل ويزيل كافة الدهون والزيوت.

·         يفضل الفحص الدوري لشبكات السباكة وصيانة أي مشكلة في بدايتها.

·         هناك مواسير وأدوات تباع بمتاجر السباكة لربات البيوت لإستخدامها  في إزالة الأشياء التي تقع فهي أسياخ حديدية خفيفة الوزن ولكنها فعالة في الإلتقاط.

·         سكب نصف كوب من المياه الساخنة مع الخل كل يوم بعد غسل الأواني لعدم تراكم الدهون وبقايا الطعام وحدوث الإنسداد، كما ان الخل يطهر من البكتريا والرائحة الكريهة.

·         صيانة الأجزاء التالفة في الأدوات الصحية أو مواسير المياه لأنها تؤثر بمرور الوقت في تلك المشكلة.

·         وضع صفايات في الأحواض والبلاعات لمنع وقوع الشعر والمناديل والأوراق والأشياء التي تسبب الإنسداد بالمواسير.

·         التخلص من بقايا الطعام في القمامة وليس بالأحواض، وإحرص على عدم سقوطها بالأرض.

 

ما النصائح الطبيعية التي تساعد بإنسداد المجاري ؟

تلجأ العديد من النساء للطرق الطبيعية في تسليك البلاعات والمواسير حتى الآن، فالمواد الطبيعية تخلصك من إعاقة حركة المياه وهي مواد آمنة وغير مكلفة وسهلة الاستخدام:

·         مكعبات الثلج: لمكعبات الثلج حل فعال في تفتيت العوالق بالبلاعات والأحواض فهي طريقة حديثة ولكنها سهلة وبسيطة الاستخدام وتعطي نتائج فعالة.

·         خليط الملح وصودا الخبز: هذا الخليط يساعد بتسليك المواسير المسدودة في خلال دقائق وله القدرة على تفتيت الأسمنت ومواد الإنشاء.

·         الملح الخشن: من المواد الطبيعية السهلة في إنسداد المواسير والبلاعات فهو يزيل الدهون وبقايا الطعام والروائح الكريهة ويعطي أفضل نتيجة في التنظيف اليومي بعد غسل الأواني.

·         مادة الأسيد: مادة كيميائية تباع في المتاجر من أشهر طرق التسليك للإنسداد الصعبة فعليك شراء تلك المادة في حالة صعوبة الانسداد ووضع نصف كوب في البلاعات وتركها لمدة 15دقيقة وسترى بنفسك كم الشوائب والأوساخ التي ستخرج من البلاعات مما ستحصل على أعلى درجة إنسداد وتنظيف.

·         مادة البوتاس: وضع مقدار من البوتاس في البلاعة وتغطيته لمدة نصف ساعة يجعل البوتاس يتفاعل مع الأوساخ حتى إذابتها والقضاء عليها.

·         مادة النيتروجين: مادة كيميائية تساعد بتفتيت الدهون والأوساخ والرواسب الصلبة الثابتة بالمواسير والبلاعات مما تساعد بالتسليك بسهولة.

·         عصير الليمون: الليمون من الوصفات الطبيعية التي تدخل في استخدامات عديدة منها التخلص من الدهون والرواسب العالقة بالمواسير والأحواض والبيارات، فهو به مادة تساعد بتفتيت الرواسب لخروجها في فترة زمنية قصيرة، كما انه مادة سهلة ومتوافرة بكل منزل وطبيعية وغير ضارة.

 

كيف أمنع إنسداد مواسير الصرف الصحي ؟

إن كنت تواجه مشكلة انسداد المواسير دائماً مما تجد أضرار عديدة غير مسبوقة تدمر منزلك وتجعلك تخسر مالك وتعرض أسرتك وأطفالك للأمراض، فتلك المشكلة كبيرة يجب الوقاية منها بالخطوات الآتية:

·         التأكد من تركيب مصافي الأحواض بشكل محكم، وتنظيف الصفايات دائماً كلما تملىء ببقايا الطعام.

·         تنظيف الأدوات الصحية دائماً للتخلص من الكلس، وتنظيف مواسير الصرف الصحي مرة أسبوعياً للتخلص من الأوساخ.

·         رمي بقايا الطعام المتواجدة بالحلل وأدوات الطهي في القمامة ثم غسيلها بالأحواض لمنع سقوط تلك البقايا في الأحواض وتعرضها للإنسداد.

·         الاتصال بشركات تسليك المجاري فور التعرض للإنسداد ولا تترك الأمر حتى لا يزداد.

·         ان تعرضت لمشكلة انسداد مواسير الصرف الصحي عليكيٍ فوراً إزالة السجاد والموكيت وقطع الموبيليا من الأرض لمنع تعرضها للتلف من المياه المستخة.

·         الإهتمام نظافة المجاري ومواسير الصرف الصحي من الأوساخ والأتربة والحرص على تطهيرها، فتلك مرافق المصرفية تحتاج للتنظيف الدائم لمنع ظهور الحشرات وتكون الفيروسات والبكتريا وإنتشار الرائحة الكريهة.

·         الحرص على اختيار أفضل فني صحي عند تأسيس السباكة لتأسيسها بطريقة صحيحة في تركيب وتنظيف المواسير بالجدران والأرضيات فأي خطأ سيؤثر على النظام بأكمله وهذا سيؤدي لإضرار مستقبلية كالتسربات المائية والصدأ وإنسداد المجاري.

·         الحرص على تنظيف أكواع الأحواض من خلال فكه مرتين بالأسبوع وتنظيفه بالمواد الكيميائية أو الطبيعية التي تساعد بتفتيت الدهون وتزيل المواد اللاصقة كما عليك تنظيفه بالخل للتطهير من الفطريات والبكتريا.

 

ماهي غرف التفتيش وكيفية إنسدادها ؟

·         غرف التفتيش من الأماكن الهامة الخاصة بمنظومة السباكة فهي المكان التي يتجمع به المخلفات والمياه الراكدة والقاذورات، فهي تحتاج للتنظيف بين كل فترة وأخرى لمنع التأثير على الشوارع والبيئة بصفة عامة نتيحة المخلفات التي تؤدي لإنبعاث الغازات السامة والروائح الكريهة.

·         يتم تنظيف غرف التفتيش من خلال شركات متخصصة في تسليك المجاري فهي تمتلك الوسائل الحديثة والأدوات الإلكترونية في التنظيف بسهولة.

كيفية تنظيف المواسير:

·         تتعرض مواسير الصرف الصحي للإنسداد بسبب تراكم القاذورات بداخلها فهذا الأمر سينتهي فقط بمجرد التنظيف الدوري، فإن تعرضت المواسير للأجسام الصلبة والأتربة عليك تنظيفها فوراً من خلال شركات التسليك للمجاري أو بنفسك إن كان لديك الخبرة على ذلك، فتلك المواسير تتعرض للعواصف الترابية والأوراق والنباتات والقمامة والأوراق التي تكون خليط صلب بداخلها يؤدي للإنسداد.

·         هناك مواد كيميائية مخصصة للمواسير حسب نوعيتها وهناك أدوات حديثة تزيل العوالق من خلال الإلتقاط تعطي نتائج فعالة وتنظفها في وقت قياسي.

·         عند تنظيف البيارات عليك سحب المياه من خلال أجهزة الشفط الخاصة بالمجاري فهي تتواجد بالشركات ويستخدمها المتخصصين فهي تزيل كافة الرواسب التي تعيق حركة المياه.

·         لتنظيف المواسير المنزلية المتواجدة بالحمام والمطبخ استخدم المواد الطبيعية السهلة المذكورة بالأعلى فهي ستعطيك النتيجة المرضية وفي نفس الوقت ستحميك من الحشرات التي تنتشر بالمنزل بسبب المجاري وستخلصك من الرائحة الكريهة المؤدية لأمراض الجهاز التنفسي، كما ان للمواد الطبيعية نتيحة فعالة في تسليك الأحواض والأكواع وهذا سيجعلك تحمي منزلك من خطر إنسداد المجاري.

·         عند تنظيف البلاعات عليك إرتداء القفازات والكمامة لمنع تعرضك لحساسية الصدر من روائح المواد الكيميائة القوية ولمنع التعرض للحروقات الجلدية، كما عليك شراء المواد التي لا تحتوي على الغازات السامة مثل غاز(الميثان) لمنع الإختناق، فقم بقراء الإرشادات المكتوبة خلف كل مادة قبل الاستخدام لتتعرف على الاستخدام الصحيح لها.

 

 

 

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تنظيف خزانات المياه

عزل خزانات المياه