عزل خزانات المياه

 


ما هي النصائح اللازمة لسلامة الخزان ؟

لكي تحافظ على خزان المياه نظيفة وغير ملوثة ولتكون صالحة للاستخدامات اليومية بدون خوف من الإصابة بالأمراض وتكون الطحالب الخضراء عليك الإلتزام بالتعليمات الآتية:

·         عند إنشاء الخزان يجب أن ترتفع عن الأرض بحوالي مترين حتى لا تتعرض للتسربات المائية وتؤثر على البنية الأرضية للمبنى.

·         يفضل إختيار الخزانات الغير قابلة للصدأ فهناك أنواع حديثة ظهرت منها خزانات البولي إيثلين – خزانات الفايبر جلاس، يمتازون بوسائل الحماية من التلوث ويمتازون بخواص العزل ولا يتعرضون للتآكل.

·         لا تقوم بوضع أحمال فوق الخزان فهذا يؤثر عليه ويؤدي لفقدان قوته.

·         يجب عزل الخزانات من الداخل والخارج بعد إنشائها لمنع التعرض للتسرب المائي والحماية من تأثير عوامل التعرية.

·         يفضل الإعتماد على شركات تنظيف الخزانات في حالة التنظيف لإمتلاكهم الأجهزة الحديثة والمواد المناسبة للتنظيف للحصول على أفضل نتيجة.

·         يجب عزل الأرضيات وأسقف الخزانات.

·         يجب تعقيم الخزان بعد التنظيف فتلك المرحلة تحميه من البكتريا والطحالب والفيروسات التي تسبب الأمراض.

·         عند العزل قم بتطبيق أكثر من طبقة فيجب أن تكون سميكة لمنع إختراقها وتعرضها للتآكل بمرور الوقت.

·         يجب عزل الرطوبة من الخزانات لأنها تقلل من عمره الإفتراضي وتكون روائح العفن.

·         قبل عزل الخزانات يجب فحص الأبنية كالجدران والأرضيات وشبكات المياه العمومية ومواسير الصرف الصحي لصيانة أي مشكلة بها مثل التعرض للتسرب المائي أو الصدأ حتى لا تؤثر على العزل بعد إجرائه.

·         يجب أن تكون عملية العزل صحيحة مئة بالمئة فالخطأ الواحد سيؤثر على بقية الخطوات وسيتلف العزل مع الوقت لذلك عليك إختيار الخبراء بالمجال والتأني بالبحث.

·         يفضل اختيار مادة ثنائية العزل للحرارة والمياه لضمان سلامة الخزان فمن تلك المواد عزل الفوم – عزل الأيبوكسي.

·         يجب أن تكون الشركة العازلة ذات تجارب سابقة وذات كفاءة بالمجال.

·         يجب استخدام مواد العزل المصرح بها والآمنة على صحة الإنسان وأن تكون غير ضارة على الخزان لمنع التاثير على صلاحية المياه أو تقليل قوة الخزان.

 

ما النصائح الواجب القيام بها لتنظيف وتطهير الخزان ؟

يعتبر خزان المياه من أهم الأشياء الضرورية بالمنزل والذي تستخدمه كل الأشخاص في وقتنا الحالي، للحصول على المياه النقية ولكن لإنشغالنا اليومي ينشغل العملاء في حياتهم مما لا يمتلكون الوقت لتنظيفه والعناية الدائمة به، وهذا الأمر يؤثر عليه بالإتساخ والضعف والصدأ والتآكل والتعرض للتسرب بعد التهالك، فأمر التنظيف أمر هام للغاية، وعدم العناية به سيجعلك تتعرض لكوارث كثيرة، فقدمنا أسهل النصائح في العناية بالخزان فهي لا تجعلك تستهلك وقت أو مجهود كبير:

·         عند التنظيف عليك أخذ كافة الإحتياطات في تخزين كميات للاستخدامات اليومية من عملية التنظيف.

·         ثم نقوم بتفريغ الخزان من المياه نهائياً المتواجدة به عن طريق تصريف مواسير الصرف الصحي لخروج المياه المحملة بالأتربة والرواسب والعوالق.

·         هناك مساحيق كيميائية تساعد بخروج الأوساخ العالقة بسهولة من الجدران وهناك فرش متعددة الأحجام ذات شعر خشن تستخدم لفرك الأوساخ لخروجها بسهولة قم بشرائهم لمساعدتك على عملية التنظيف بدون مجهود.

·         بعد إزالة كافة الأوساخ قم بفتح مصادر المياه وملىء الخزان مرة ثانية ثم تفريغ المياه للتأكد من نظافته التامة.

·         بعد ذلك قم بتعقيم الخزان للقضاء على الطحالب الخضراء والبكتريا التي تتكون بقاع الخزان فمن المواد المستخدمة بالتعقيم وهو الكلور الآمن على جدران الخزان ويقوم بتنقية المياه ويحميها من دخول البكتريا والفيروسات.

 

ما العوامل التي تجعلك تلجأ لعزل الخزانات ؟

لا شك بأن الماء مصدر الحياة والعامل الذي نحيا من خلاله سواء للإنسان والكائنات الحية، فبعد رؤية الكثير من التجارب حول المشاكل التي يعاني منها الخزانات توصلنا للحل النهائي لحماية الخزانات بالعزل:

·         تعرض الخزان للضعف بسبب تأثير العوامل الخارجية كأشعة الشمس المسلطة عليه تؤدي لتآكل الخرسانة مما تعرضه للشروخ التي تجذب الحشرات للداخل وتلوث المياه وتجعلها صفراء اللون ومعكرة.

·         تكون البكتريا والفيروسات بسهولة مما تسبب الأمراض كالسموم والسرطانات.

·         إرتفاع درجات الحرارة بالصيف تتفاعل مع جدران الخزان مما تلوث المياه سريعاً وتضعف كفاءة الخزان وبالنسبة للخزانات الحديد أو الخرسانية فتجعلها تصدأ.

·         تؤدي الأمطار والبرودة في فصل الشتاء على المياه الداخلية بالخزان وتلوثها فتجعلها غير صالحة للطعام والشراب.

·         قبل العزل يتم فحص الخزان والحوائط القريبة منه لإصلاح الشروخ والشقوق التي تتعرض لها للقيام بالعزل بأحسن نتيجة.

·         يساعد العزل على منع الملوثات بالدخول للخزان.

·         يساعد على حجب أشعة الشمس القوية مما يزيد من العمر الإفتراضي للخزان.

·         حماية الخزان مرتبطة بالمبنى مما ستحمي المبنى وشبكات المياه وشبكات الغاز والكهرباء والمنازل بهذا العزل.

·         ستتخلص من مشكلة تسربات المياه نهائياً.

·         ستوفر إستهلاك الماء مما ستوفر مالك بدفع فواتير مياه شهرية أقل.

·         ستحمي مواسير الخزانات من التعرض للتآكل والحفاظ على جودتها.

ما أفضل مواد لعزل الخزانات ؟

المادة الأيبوكسية: الأيبوكسي مادة سائلة وهي الأقوى في عزل الخزانات فهي تقاوم عوامل التعرية كما انها مادة ثنائية العزل فتزيد من قوة الخزانات وتمنع التعرض للشروخ والهلاك، كما ان الايبوكسي معجون يستخدم لإغلاق المسامات المفتوحة والشقوق بالخزانات المعرضة للتسربات، فيمكنك إختيارها دون تردد فهي ذات تجارب عديدة وبها تصريحات من وزارة الصحة العالمية.

العزل الأسمنتي: أفضل مواد عزل الخزانات الخرسانية فهي تحضر من خليط أسمنتي ورمل وبعض المواد الكيميائية، كما إنها غير ضارة على الماء وجدران الخزان، يمتاز بمقاومة أشعة الشمس الفوق بنفسجية – الحشرات والبكتريا والفطريات – الرطوبة – التسربات المائية – تآكل وتلف الخزانات.

 

 

ماهي أجزاء الخزان وكيف يتم تنظيفها ؟

عند التعامل مع تنظيف الخزان عليك معرفة مكوناته والتعامل مع فكها وتركيبها وتنظيفها لمنع تعرضها للتلف، فالخزانات تتكون من:

الأنبوب الفائض: وهو متواجد بالجزء العلوي في الخزان وهو المسؤول عن الحماية من غاز الهواء للحماية من الضغط الحادث به.

مدخل ومخرج الخزان: وهم المسؤولان عن دخول وخروج المياه لمواسير التغذية بالمنازل للاستخدام اليومي فهناك مدخل في قاع أعلى الخزان والمخرج متواجد في الجزء السفلي للخزان وتتم من خلالهم حركات المياه من خلال تدويرها بالمواسير.

الحوض: وهو متواجد بقاعدة الخزان ومسؤول عن تصريف الماء.

ماسورة التنفيس: وهي متواجدة بالجزء العلوي بالخزان مسؤولة عن تحرير الهواء وهي الجزء الذي يحمي من دخول أي أتربة أو شوائب للخزان.

ماسورة صرف الخزان: وهو الجزء المسؤول عن خروج الرواسب والعوالق من الخزان فيجب تنظيفه جيداً لأنه يتعرض للأوساخ والحشرات.

 

كيفية تعقيم الخزان ؟

·         قبل البدأ بالتعقيم يجب تنظيف الخزان لخروج العوامل التي تؤدي لتكون الطحالب والبكتريا ثم تنظيف مواسير الخزان لتوزيع ماء للمنازل نقي ونظيف وصالح للاستخدامات.

·         بعد التنظيف يتم تعقيم الخزان قبل وبعد ملىء الماء للقضاء بنسبة 100% على الطحالب.

·         فهناك رشاشات للكلور توزع المعقم في كافة الجوانب وفي القاع وفي كما انها بها منظم للتوزيع للكلور بالنسبة التي يحتاجها الخزان.

·         وبعد ملىء الماء يتم وضع نسبة في الماء لجعلها نقية وصافية وللحفاظ على رائحتها ولونها وطعمها.

·         بعد ذلك يتم تعقيم المواسير لتطهيرها من البكتريا والعوالق.

مرحلة التعقيم مهمة فهي تمثل 80% في الحفاظ على لون وطعم المياه وجعلها نقية والحفاظ على الأسرة والأطفال من الإصابة بالأمراض الجلدية والمعوية والفيروسات.

 

 

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تنظيف خزانات المياه

شركة تنظيف خزانات بالرياض

ما أسباب التعرض لإنسداد المجاري