الأربعاء، 16 سبتمبر 2020

فوائد عزل الأسطح

 



ما هي فوائد عزل الأسطح ؟

عزل الأسطح له أهمية كبيرة جدا، حيث تعود هذه الأهمية إلى تفادي العديد من المخاطر التي يمكن أن تحدث والتي تنتج عن الإهمال الشديد في عزل الأسطح وأيضا من خلال العزل تتفادى النتائج التي تترتب عليه ومن فوائد عزل الأسطح ما يلي:

       يعمل عزل الأسطح على التقليل من نسبة الانبعاثات الحرارية التي تنتج من الحرارة الشديدة للشمس والتي تدخل المنزل وبالتالي فإن العزل يعمل على تقليل درجات الحرارة.

       وبالإضافة إلى ذلك فإن العزل أيضا يحمي الأسطح من الرطوبة الشديدة التي تتعرض لها والتي تؤثر تأثير كبير على أسطح المنازل ويكون تأثيرها سلبيا مما يؤدي إلى تهديد المنزل.

       يعمل العزل أيضا على توفير الحماية اللازمة للسطح من جميع تسربات المياه والتي تعمل على تآكل السطح وتؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار للمنزل،  كما تعمل أيضا على تلف كافة  الأثاث الذي يوجد بداخله.

        للعزل أيضا أهمية كبيرة في حماية الأسطح من أنواع كثيرة من الحشرات منها على سبيل المثال القوارض والنمل، حيث يمنع تواجد هذه الحشرات في السطح ومن أجل ذلك ينبغي القيام بعزل الأسطح والتعرف كثيرا على أهمية هذا العزل.

       ومن أجل هذه الفوائد الخاصة بالعزل ينبغي الاهتمام جيد بعزل الأسطح  أيضا الاهتمام بعزل الخزانات سواء كانت أرضية أو كانت علوية من أجل تفادي الأخطار التي تنتج من تسربات المياه والتي تؤدي إلى وجود حشرات وقوارض كثيرة على هذه المياه.

 

ما هي النصائح اللازمة عند القيام بعملية عزل الأسطح ؟

تعتبر عملية عزل الأسطح من ضمن الأمور المهمة جدا والتي يسعى العديد من الأشخاص إليها من أجل حماية المنازل الخاصة بهم من جميع المؤثرات الطبيعية التي تحدث، والتي لا يستطيع الإنسان أن يتدخل فيها، منها على سبيل المثال درجة الحرارة أو المياه أو الرياح أو غيرها، وبالتالي تلجأ  العديد من الأشخاص إلى استخدام المواد العازلة التي يمكن من خلالها عزل الأسطح سواء من الحرارة أو من المياه أو من الرطوبة،  وبالإضافة إلى ذلك فإن للعزل أنواع كثيرة فهناك عزل الخزانات المياه كما يوجد أيضا عزل أسطح مبلطة ويوجد أيضا عزل للأسطح الخرسانية أو عزل مسابح المياه أو الحمامات، كما أن كل نوع من أنواع العزل له المواد المخصصة له، بالإضافة إلى ذلك يوجد مجموعة من النصائح التي ينبغي التعرف عليها أثناء القيام بعملية العزل ومن بين هذه النصائح ما يلي:

       ينبغي التأكد جيدا من عدم وجود أي رشح للخزان الذي يوجد فوق السطح،  بالإضافة إلى ذلك ينبغي أيضا القيام بطبقة تستخدم من المواد العازلة على جدران هذا الخزان من الجهة الخارجية،  وفي حالة القيام بعزل الخزانات العلوية فينبغي في هذا الوقت أن تكون هذه المادة مقاومة بطريقة كبيرة لدرجة الحرارة العالية، وذلك لأن هذه الخزانات تتعرض بكثرة إلى أشعة الشمس وبالتالي ينبغي زيادة الطبقة العازلة.

       وفي حالة عزل الخزانات أيضا ينبغي إغلاق كافة الفتحات التي توجد داخل الخزان حتى لا يتعرض الخزان إلى الأتربة التي قد تدخل إليه،  وفي حالة اللجوء إلى عزل الخزانات التي يوجد بها مياه منفصلة فينبغي في هذا الوقت أن يكون العزل من خلال عمل مواسير خارجية لهذه الخزانات،  بالإضافة إلى عمل الغطاء الذي من خزان المياه.

       أما في حالة عزل الأسطح فينبغي أيضا التعرف على مجموعة من النصائح ومن بين هذه النصائح ما يلي:

       ينبغي سد جميع الشقوق التي توجد في الأسطح الخاص بالمنزل قبل القيام بعملية العزل،  بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بجميع الأماكن الضعيفة التي توجد فيها والعمل على تقويتها جيدا من أجل ثبات المادة العازلة التي توضع عليه لفترة طويلة.

       ينبغي اختيار السمك المناسب للمواد العازلة التي يمكن أن تتناسب مع السطح الخاص بالمنزل.

       وبالإضافة إلى ذلك ينبغي الاهتمام جيدا بعمل طبقة حماية فوق الطبقة العازلة وذلك حتى يتم حمايتها بطريقة جيدة من أشعة الشمس، بالإضافة إلى حمايتها أيضا من العوامل الجوية التي تحدث.

       في حالة الرغبة في عملية العزل ذات جودة مرتفعة ينبغي التعامل مع الشركات المتخصصة في العوازل التي يوجد لديها جميع الأجهزة المتطورة والحديثة الخاصة بإجراء هذه العمليات الخاصة بالعزل.

       وبالتالي عند استخدام العزل الخاص بالأسطح سوف يعمل على حماية المنزل بطريقة جيدة من مجموعة من المشاكل، منها على سبيل المثال الارتفاع الشديد في درجات الحرارة نتيجة حدوث تسربات الحرارة، بالإضافة أيضا إلى الحماية من جميع التسربات الخاص بمياه الأمطار أو أي مياه وأيضا حماية الأسطح جيدا من الأشعة فوق البنفسجية.

ما هي الخطوات اللازمة لعزل الأسطح؟

يوجد مجموعة من الخطوات التي ينبغي التعرف عليها من أجل عزل الأسطح والتي ينبغي تنفيذها أيضا أثناء هذه العملية عن طريق استخدام المواد الخاصة بعزل الأسطح المناسبة،  ومن بين هذه الخطوات ما يلي:

        في البداية يجب تنظيف الأسطح التي يرغب العميل في تنظيفه جيدا وإزالة كافة الأتربة التي توجد عليها، بالإضافة إلى إزالة كافة النتوءات.

       ثم بعد ذلك يقوم العمال بدهن السطح عن طريق استخدام طبقة من مادة وهذه المادة أسفلتية تعمل على التصاق العزل الخاص بالأسطح على هذا السطح.

       ثم بعد ذلك يتم لصق المادة العازلة على هذا السطح عن طريق الحرارة،  بالإضافة إلى سد كافة الشقوق وكذلك الجوانب من خلال هذا العازل.

       كما يمكن أيضا ارتفاع هذا العازل إلى 25 سنتيمتر من السطح.

       ثم بعد ذلك يقوم العامل بوضع الطبقة الأسفلتية  التي لا يقل سمكها عن 2 سم متر فوق هذا العازل من أجل حمايته جيدا، بالإضافة إلى زيادة السمك الخاص به.

       وبعد ذلك ينبغي اختيار العازل الذي يملأ جميع أركان السطح وبعدها يتم ملئ هذا السطح بالماء ولا يقل العمق في ذلك عن 10 سم ثم بعد ذلك يترك السطح فترة تصل إلى يومين على الأقل.

 ما هي المواد اللازمة للعزل الحراري للأسطح ؟

يعتبر العزل الحراري واحد من ضمن الطرق المهمة جدا لعزل الأسطح،  حيث يحمي السطح من درجة الحرارة الشديدة بالإضافة إلى عدم تأثير السطح بهذه الحرارة داخل المنزل ويوجد بعض المواد التي تستخدم في هذا النوع من العزل ومن بين هذه المواد بما يلي:

أولاً: مادة السيليلوز وتعتبر هذه المادة من المواد التي لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة وذلك لأنها مصنوعة من المواد التي يعاد تدويرها وبالتالي فهي مكونة من ورق مضغوط،  ويتم إضافة معظم المواد الأخرى من أجل عدم حدوث الحريق وبالتالي تكون مقاومة لدرجات الحرارة الشديدة، وتعتبر من المواد المهمة جدا في حالة العزل الحراري.

ثانياً: عزل الفوم ويطلق عليه البولي يوريثان أو الفوم،  حيث يعتبر من ضمن المواد الرغوية التي يقوم العمال برشها على الأسطح،  ويعتبر من المواد العازلة للحرارة،  ولكن الشيء الذي يعيبه أنه لا يستمر لفترات طويلة وذلك لأن مكوناته تتفكك مع مرور الزمن ولكنه يعتبر من المواد المهمة أيضا التي تستخدم في عزل الأسطح،  كما أنه سريع أيضا في الطرق الخاصة بالعزل الحراري.

 


عزل خزانات المياه

  ما هي النصائح اللازمة لسلامة الخزان ؟ لكي تحافظ على خزان المياه نظيفة وغير ملوثة ولتكون صالحة للاستخدامات اليومية بدون خوف من الإصابة با...