الأربعاء، 16 سبتمبر 2020

مكافحة الحشرات والقوارض من المنزل

 


ماهي النصائح المساعدة في مكافحة الحشرات والقوارض من المنزل ؟

في تلك الأوقات نعامي كثيراً من إنتشار الحشرات بسبب فصل الصيف وإرتفاع درجة الحرارة والرطوبة مما تجعل الحشرات تهرب من جحورها وتغزو المنازل لإحتياجهم للأماكن الرطبة الباردة، فجميع الأشخاص بالمنازل والمكاتب والشركات والمستشفيات تعاني من إنتشار الحشرات والقوارض ولأننا نريد مساعدة عملائنا الأعزاء سنقدم مجموعة من النصائح المجربة في إبادة الحشرات نهائياً بطرقة كيميائية وطبيعية آمنة.

ما أهمية مكافحة الحشرات لحماية صحة الإنسان ؟

·         لكي تحافظ على حياتك وحياة أسرتك وأطفالك عليك الإنتباه في مكافحة الحشرات بمجرد ظهورها في أماكن معيشتك فإهتمت وزارة الصحة بتوفير مبيدات آمنة وقوية لمكافحة الحشرات بجميع أنواعها وغير ضارة على الصحة العامة وخالية من الرائحة النفاذة.

·         تلك المبيدات مصرح بها من وزارة البيئة فهي معروفة بمدى جودتها ويوجد لها تعليمات بالاستخدام طبقا للمواصفات الصحيحة.

·         تواجد الحشرات في منازلنا قد تهدد حياتنا بنقل الأمراض الخطيرة والفيروسات وسموم الطعام والتي تؤدي لتكون السرطانات والأمراض الخطيرة والوفاة.

·         تنقل الحشرات الفيروسات الغير مرئية التي تدخل دم الإنسان وتسبب أمراض قاتلة أهمها فيروس الكبد، فيروس كورونا.

 

كيفية حماية المنزل من الحشرات والقوارض دائماً ؟

·         التخلص اليومي من الأتربة والأوساخ بإستخدام المكنسة الكهربائية أو ماكينات البخار التي تلتقط الغبار من الأماكن والزوايا الضيقة، فتلك الأجهزة تقضي على حشرات البق والعثة المكونة من الأتربة.

·         تركيب الأسلاك الشائكة على النوافذ وأماكن التهوية لمنع دخول الحشرات عند خروج من المنزل أو تركه مفتوح لفترة طويلة.

·         الحرص على تهوية المنزل يومياً ودخول أشعة الشمس الطاردة للحشرات والأوبئة وتجديد هواء المنزل والتخلص من الرائحة الكريهة.

·         تنظيف بقع الأطعمة فور حدوثها لأنها تساعد بإلمام النمل والصراصير على آثارها.

·         إن كنت من محبيٍ تربية الحيوانات الأليفة بالمنزل فعليك تنظيفها بإستمرار لأن الحشرات الصغيرة تعيش بفرو وشعر الحيوانات مما تنتقل لجميع أنحاء منزلك.

·         إغلاق الشقوق والشروخ في الجدران والأرضيات وبجانب البلاعات لتغلق طريق دخول الحشرات للمنزل.

·         وضع أغطية على الأطعمة المتواجدة بالمطبخ أو وضعها بالثلاجة لأنها عامل لجذب الحشرات.

·         تنظيف خزائن المطبخ بإستمرار لأن الفئران تتعايش بتلك الأماكن وتتغذى على الحبوب.

·         الحرص على تعقيم المنازل للقضاء على الفيروسات – البكتريا – الفطريات – الأجسام الغريبة الغير مرئية.

·         إن كنت تعاني من وقوف الحمام والعصافير والصقور والطيور أمام نافذة منزلك عليك الاستعانة بشركات المكافحة لأن فضلات تلك الطيور تؤدي لإنتشار الحشرات مما تدخل للمنازل.

·         يفضل الاستعانة بشركات مكافحة النمل الابيض لحماية خرسانة المباني برش دفان قبل أو بعد الإنشاء.

·         تنظيف الجزء الخارجي للمكيف نتيجة تجميع الأتربة والشوائب به التي تجذب الحشرات للتعايش بها.

·         التخلص من القمامة أول بأول لمنع إنتشار الرائحة الكريهة.

·         الحرص على تنظيف وتسليك البلاعات لأنها أكثر مكان تستقر به الصراصير والفئران.

·         التخلص من جزئيات الطعام أو المشروبات التي تسقط في الأرض في نفس الوقت.

·         سد فواصل الأرضيات وجوانب الأبواب بالجبس الأبيض لغلق الحفر والطرق التي تأتي وتستقر بها الحشرات.

·         الاستعانة بشركات مكافحة الحشرات بطريقة دائمة لإتباع بروتوكلات صحية وفعالة في تنظيف وتحصين المنزل من الحشرات نهائياً.

·         تنظيف علامات الرطوبة بمجرد ظهورها على الجدران لأنها رائحتها تجذب الصراصير والنمل الأبيض.

                                                                                                              

هل هناك وسائل طبيعية فعالة لمكافحة الحشرات ؟

لا شك بأن الوسائل الطبيعية من الطرق المفضلة لدى الكثير والمستخدمة حتى الآن ودعنا نتفق بأنها تعطي النتائج الفعالة بالمكافحة والتحصين من دخول الحشرات، كما انها رخيصة ومتوافرة بكل منزل وخالي من المواد الكيميائية الضارة على الجهاز التنفسي، فالمواد الطبيعية آمنة على البيئة وصحة الإنسان والمنزل فيمكنك استخدامها دون خوف، فمن أبرزها:

التخلص من الصراصير:

الصراصير من الحشرات الأكثر إنتشاراً بالمنازل والتي تتكاثر على بقايا الأطعمة وإنسداد المجاري والقمامة والرطوبة، ولكن هناك مواد طبيعية مجربة لإبادتها منها:

الخل: إن قمت بخلط نصف كوب من الخل مع نصف كوب من الماء وقمت برشه في الزوايا والأرضيات سيقضي تماماً على الصراصير الصغيرة والكبيرة، كما يمكنك رشه عند الفتحات وبجانب البلاعات وبالحمامات لمنع دخول الصراصير.

سوائل التنظيف: من المواد الفعالة في خروج الصراصير من جحورها وقتلها بمجرد استنشاقها.

مادة الأمونيا: مادة كيميائية فعالة في خروج الصراصير من خزائن الطعام ومن أسفل البوتجازات والثلاجات وتقضي على جميع أعدادها مهما كانت كثيرة.

التخلص من الحشرات الطائرة:

خل التفاح: لخل التفاح نتيجة مذهلة في مكافحة الطائرة التي تحوم حول منزلك فعليك بوضعه في بخاخ مع نصف كوب ماء ورشه على النوافذ يومياً لمنع دخولها، كما عليك رشه على المكيفات من الخارج لمنع وقوف الطيور والحشرات الطائرة.

زراعة النعناع والريحان: هل تعلم بأن النباتات تساعد على طرد الحشرات فهي رائحة نفاذة مقاومة للحشرات الطائرة المنزلية ومن ناحية أخرى تعطر منزلك بأجمل الروائح فقم برزاعة تلك النباتات على النوافذ والشبابيك والبلوكانات وستضمن عدم دخول أي حشرة لمنزلك.

زيت الليمون: رش زيت الليمون بجانب الأبواب وبالنوافذ وأماكن التهوية يساعد على طرد الحشرات كالبعوض والناموس والذباب.

التخلص من الفئران:

هناك مواد طبيعية آمنة ومتوافرة بكل منزل تكافح الفئران الخطيرة والمزعجة وتعطي نتائج فعالة منها:

التوابل ذات الروائح الحارة: التوابل كالفلفل الحار والشطة فهي روائح طاردة نهائياً للفئران يمكنك وضعها بأماكن دخولها وبجوانب البلاعات والمداخل وأماكن إختباء الفئران.

المصيدة الإلكترونية: هناك مصيدة ظهرت حديثاً لأصطياد الفئران بمجرد إقترابها فهي تعطي نتيجة فعالة بالإصطياد بمجرد دخول الفأر للمنزل كما يمكنك وضع سم الفئران بداخلها لقتله عند الإصطياد.

البصل: البصل من الأطعمة التي تساعد بمكافحة الفئران نظراً لرائحتها النفاذة فقم بوضع قطع منه في أماكن ظهورها.

التخلص من النمل الأبيض:

البوريكس: تلك المادة خاصة بمكافحة النمل الأبيض والأسود من المنازل بشكل سريع.

زيت السمسم: من أفضل الزيوت الطارد نهائياً للفئران فقم برشه في الحفر والشقوق والأماكن المتواجد بها وسترى بنفسك أفضل نتيجة.

الخل: للخل استخدامات عديدة بمكافحة الحشرات ومنها النمل فقم برشه في الثقوب وفواصل الأرضيات وأماكن تجمع النمل.

الكحول المعقم: رش بخاخ الكحول على تجمعات النمل سيقضي تماماً عليها وسيمنع تواجده مرة أخرى بالمنزل.

مادة التينر: إن كنت تريد حل فعال وسريع للقضاء على النمل فقم بإستخدام التينر لمدة ساعتين في مكان تجمع النمل وستتخلص نهائياً منه.

التخلص من حشرة البق:

أوراق الريحان: ذات رائحة نفاذة في طرد تلك الحشرة من أماكن إختبائها فهي طريقة مجربة وناجحة.

زيت الصويا: من الزيوت الفعالة في طرد حشرة البق فهو آمن على صحة الإنسان.

أعواد القرفة: وضع أعواد القرفة بكافة أنحاء المنزل سيمنع تكون تلك الحشرة فيمكنك وضعه أسفل السجاد والموكيت وبجوانب النوافذ وتحت مراتب السرائر لأن تلك الحشرة تستقر أكثر في المفروشات.

صودا الخبز: مادة طبيعية آمنة ومتواجدة بالأسواق وغير مكلفة لها قدرة فعالة بالتخلص من حشرة البق والحشرات الطائرة ومنع دخولها مرة ثانية، وهي من أنجح الطرق المستخدمة.

ولكي تحمي منزلك من حشرة البق نهائياً فهناك عامل أساسي وهي تهوية المنزل كل يوم لمدة 15 دقيقة وتعرض المفروشات لأشعة الشمس.

 

 

 

عزل خزانات المياه

  ما هي النصائح اللازمة لسلامة الخزان ؟ لكي تحافظ على خزان المياه نظيفة وغير ملوثة ولتكون صالحة للاستخدامات اليومية بدون خوف من الإصابة با...